ЙÃѓûŦÖ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ЙÃѓûŦÖ

منتديات ناروتو | نارتو | ساكورا | ساسكي |منتديات Naruto
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  « اداب الاستئذان »

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نآروتو !!
عضو فعال
عضو فعال
نآروتو !!


•• مسآهآمتيَ |≈ : 79
••نقآط |≈ : 147
•• السمعه |≈ : 0
•• تآريخ التسجيل |≈ : 14/01/2011

 « اداب الاستئذان » Empty
مُساهمةموضوع: « اداب الاستئذان »    « اداب الاستئذان » I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 11:47 pm

آداب الاستئذان والزيارة



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم.

الاستذانأدب
رفيع يدل علي حياء صاحبه وشهامته وتربيته و عفته ونزاهة نفسه وتكريمهاعن
رؤية مالايجب أن يراه عليه الناس أو سمعاً حديث لايحل له أن يسترقه
دونمعرفة المتحدثين أو الدخول على قوم و إيقاعهم بالمفاجأة والإحراج ومع
تقدمالحضارة وصناعة البيوت المقفلة والأبواب المحكمة فما زال هناك من يدخل
دونسلام أو يغشى غرفة غيره أو يقتحم مجلس دون إعلام واستئذان.


ولذلكحرص
أخوانكم على تقديم طائفة من آداب الاستئذان والزيارة التي جاء بهاديننا
الحنيف قبل أن يعرف الناس أصول الأعراف وفن المعاملات وحسن التعرفواللباقة
في البيوت والمجتمعات.


الاستئذان
هو طلب الإذن في الدخول لمحل لايملكه المستأذن.

حكم الاستئذان
يحرمعلى
الإنسان أن يدخل بيت غيره من الناس إلا باستئذان لقوله عز وجل {
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ
بُيُوتِكُمْحَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا } سورة
النور (27)


الحكمة من الاستئذان
الاستئذان صيانة لحرمات البيوت وعدم هتك أستارها.

عدم النظر بداخل البيت
عنسهل
بن سعد رضي الله عنه قال : « اطلع رجل من جُحرٍ في حُجَر النبي صلىالله
عليه وسلم ومع النبي صلى الله عليه وسلم مدري (أي مشط) يحك به رأسهفقال :
لو أعلم أنك تنظر لطعنت به في عينك، إنما جُعل الاستئذان من أجلالبصر»
متفق عليه.


صفة الاستئذان
عنرجل
من بني عامر« أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيتفقال:
أألج ، فقال صلى الله عليه وسلم لخادمه: اخرج إلى هذا فعلمهالاستئذان فقل
له : قل السلام عليكم أأدخل، فسمعه الرجل فقال : السلامعليكم أأدخل ، فأذن
له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل» رواه أبو داودوصححه الألباني


أين يقف المستأذن
عنسعد
بن عباده رضي الله عنه قال: «جاء رجل فقام على باب النبي صلى اللهعليه
وسلم يستأذن مستقبل الباب ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هكذاعنك
فإنما الاستئذان من أجل البصر» رواه أبو داود وصححه الألباني.


كيف يقف عند الباب
عنعبدالله
بن بسر رضي الله عنه قال:« كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذاأتى باب
قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسرويقول :
السلام عليكم» رواه أبو داود وصححه الألباني


يخبر المستأذن عن اسمه
عنجابر
رضي الله عنه قال : « أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في دَيْن كانعلى أبي
فدققت الباب فقال: من ذا ؟ فقلت أنا، فقال : أنا أنا كأنه كرهها »متفق
عليه


قال
ابن الجوزي : إن السبب في كراهة قول " أنا " أنفيها نوعا من الكبر، كأن
قائلها يقول : أنا الذي لا أحتاج إلى أن أذكراسمي أو نسبي.


الاستئذان ثلاث
عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أستأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع » متفق عليه.

الحكمة من تثليث الاستئذان
قالابن
عبد البر في التمهيد : قال بعضهم: المرة الأولى من الاستئذان: استئذان،
والمرة الثانية: مشورة ، هل يؤذن في الدخول أم لا ، والثالثة: علامةالرجوع
ولايزيد على الثلاث. أهـ


السلام أم الاستئذان
قالالنووي
في شرح صحيح مسلم : أجمع العلماء أن الاستئذان مشروع وتظاهرت بهدلائل
القرآن والسنة وإجماع الأمة ، والسنة أن يسلم ويستأذن ثلاثا فيجمعبين
كلاهما السلام والاستئذان كما صرح به القرآن ، واختلفوا في أنه هليستحب
تقديم السلام ثم الاستئذان أو تقديم الاستئذان ثم السلام ؟

الصحيحالذي
جاءت به السنة وقاله المحققون أنه يقدم السلام فيقول : السلام عليكمأأدخل
؟ والثاني : يقدم الاستئذان ، والثالث : هو اختيار الماوردي منأصحابنا إن
وقعت عيني المستأذن على صاحب المنزل قبل دخوله قدم السلام ولايقدم
الاستئذان ، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثان في تقديمالسلام.


يعمل بعلامة في الإذن
قالابن مسعود رضي الله عنه: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذنكعلي أن ترفع الحجاب ، وأن تسمع سوادي حتى أنهاك» رواه مسلم

قال النووي : وفيه دليل لجواز اعتماد العلامة في الإذن في الدخول .

إلقاء السلام على أهل البيت
قالتعالى
{ فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْتَحِيَّةً
مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً } النور (61)


وقال النبي صلى الله عليه وسلم :« أفشوا السلام بينكم » رواه البخاري في الأدب المفرد

رد التحيه بأحسن منها
يجبعلى
أهل البيت أن يردوا التحية بمثلها أو أحسن منها لقوله تعالى {
وَإِذَاحُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ
رُدُّوهَا }النساء (86)


المصافحة
عنالبراء
بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مامن مسلمين
يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا» رواه أبو داودوصححه
الألباني


تعليم الصغار الاستئذان
قالتعالى
{ وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَفَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا
اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } النور(59)


وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «كان إذا بلغ بعض ولده الحلم لم يدخل عليه إلا بإذن» رواه البخاري في الأدب المفرد

الاستئذان قبل الدخول
قال ابن مسعود رضي الله عنه: «عليكم أن تستأذنوا على أمهاتكم» رواه الطبراني وصححه الألباني.

وعن عطاء قال: سألت ابن عباس فقلت « أستأذن على أختي؟ فقال نعم ، قلت : أنهما في حجري؟ قال : أتحب أن تراهما عريانتين»

وعن مسلم بن نذير قال: « سأل رجل حذيفة أستأذن على أمي ؟ قال: إن لم تستأذن عليها رأيت ما تكره» رواهما البخاري في الأدب المفرد

لايجب الاستئذان على الزوجة
وقال موسى بن طلحة: « دخلت مع أبي على أمي فدخل واتبعته فدفع في صدري وقال تدخل بغير إذن» رواه البخاري في الأدب المفرد

ينبغي أن لايدق الباب بعنف
عن انس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: « إن أبواب النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقرع بالأظافر» رواه البخاري في الأدب المفرد

قالالحافظ
ابن حجر في الفتح : وهذا محمول منهم على المبالغه في الأدب وهو حسنلمن قرب
محله من بابه ، أما من بعد عن الباب بحيث لايبلغه صوت القرعبالظفر فيستحب
أن يقرع بما فوق ذلك بحسبه. أهـ.


النهي عن الإنحناء والتقبيل
عنأنس
رضي الله عنه قال: قال رجل : « يارسول الله الرجل منا يلقي أخاه أوصديقه
أينحني له ؟ قال:لا، قال: أفيلتزمه ويقبله ؟ قال لا قال: أفياخذبيده
ويصافحه؟ قال : نعم » رواه الترمذي وصححه الألباني


لايقيم أحدا من مكانه
عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لايقيم الرجلٌ الرجلَ من مجلسه ثم يجلس فيه» متفق عليه

الجلوس حيث ينتهي المجلس
عن جابر بن سمره رضي الله عنه قال: « كنا إذا انتهينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي » رواه أبوداود

تحريم حب قيام الناس له
خرجمعاوية
على ابن الزبير وابن عامر فقام ابن عامر وجلس ابن الزبير فقالمعاوية لابن
عامر اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «من أحب أن
يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار» رواه أبو داودوصححه
الألباني


التفسح في المجلس
قالتعالى
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوافِي
الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } المجادله (11)


وعنابن
عمر رضي الله عنهما قال: « أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقامالرجل
من مجلسه ويجلس فيه آخر ولكن تفسحوا وتوسعوا» متفق عليه


الجلوس في موضع سيعود إليه صاحبه
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به» رواه مسلم

لايجلس بين رجلين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لايجلس بين رجلين إلا بإذنهما» رواه أبو داود

إكرام الضيف
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه» متفق عليه

مدة الضيافة
عن أبي شريح الكعبي رضي الله عنه قال: والضيافه ثلاثة أيام فما بعد ذلك فهو صدقه . متفق عليه

حسن الكلام
قال النبي صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت » متفق عليه

حفظ اللسان
قال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ق (18)

قال النبي صلى الله عليه وسلم: « آية المنافق ثلاثا،... وإذا حدث كذب » متفق عليه

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لايدخل الجنة نمام » متفق عليه

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لاتغتابوا المسلمين» رواه أبو داود

البعد عن الجدال
قال النبي صلى الله عليه وسلم: « أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المرء وإن كان محقا » رواه أبوداود وصححه الألباني

البعد عن التكلف في الكلام
قالرسول
الله صلى الله عليه وسلم: « إن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يومالقيامة
الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون» رواه الترمذي وصححه الألباني


الثرثارون: الذين يكثرون الكلام

المتشدقون: المتكلمون بملء أفواههم تفصحا وتعظما لكلامهم

المتفيهقون: المتكبرون في الكلام

تحريم الإستماع إلى حديث القوم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صُبّ في أذنيه الآنك» رواه الطبراني وصححه الألباني

حسن النية بالضيافة
قالرسول
الله صلى الله عليه وسلم: « من عاد مريضا أو زار أخا له في اللهناداه مناد
أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً» رواه الترمذي وحسنهالألباني


الاهتمام بمجالسة الصالحين
عنأبي
سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا تصاحبإلا
مؤمنا ولايأكل طعامك إلا تقي » رواه أبو داود وحسنه الألباني


حسن الملاطفة والعشرة
قال تعالى{ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } آل عمران (159)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لاتحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق » رواه مسلم.

الإكثار من الضحك
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لاتكثروا من الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب » رواه ابن ماجه

امانة المجلس
قالصلى
الله عليه وسلم: « المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس: سفك دم حرام أوفرج
حرام أو اقتطاع مال بغير حق » رواه أبو داود واسناده حسن.


لايتناجى إثنان دون الثالث
عنابن
مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إذا كنتمثلاثة
فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس من أجل أن ذلكيحزنه» متفق
عليه


قال الخطابي : وإنما قال ليحزنه لأنه قد يتوهم أن نجواهما إنما هي سوء رأيهما فيه أو لدسيسة غائلة له. أهـ

ذكر الله في المجلس
عنأبي
سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لايجلسقوم
مجلسا لايصلون فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهمحسرة»
رواه الترمذي


وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ماجلسقوم مجلسا يذكرون الله فيه إلا
حفتهم الملائكة وتغشتهم الرحمة ونزلت عليهمالسكينة وذكرهم الله فيمن عنده»
رواه مسلم


الاستئذان عند الذهاب
عنابن
عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله رضي الله عنه:« إذا زار أحدكمأخاه
فجلس عنده فلا يقومن حتى يستأذنه » رواه الديلمي في مسند الفردوس


قال الألباني: في الحديث تنبيه على أدب رفيع وهو أن الزائر لاينبغي أن يقوم إلا بعد أن يستأذن المزور .أهـ.

كفارة المجلس
عنأبي
برزه رضي الله عنه قال: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولبآخره إذا
أراد أن يقوم من المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلاأنت
استغفرك وأتوب إليك » رواه أبو داود


السلام في نهاية المجلس
عنأبي
هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذاانتهى
أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس فليجلس ثم إذا قامفليسلم
فليست الأولى بأحق من الأخره» رواه أبو داود وصححه الألباني


وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا موضوعا متكاملا نوعا ما ولو سمح لنا المقام لذكرنا الكثير ..

ولكن نسأل الله تعالى أن يكون هذا الجمع المختصر وافيا
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالين


اخوانكم سلسلة العلامتين ابن باز والألباني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|| S + S + N ||
عضو مساهم
عضو مساهم
|| S + S + N ||


•• مسآهآمتيَ |≈ : 27
••نقآط |≈ : 33
•• السمعه |≈ : 0
•• تآريخ التسجيل |≈ : 14/01/2011

 « اداب الاستئذان » Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اداب الاستئذان »    « اداب الاستئذان » I_icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 10:12 am

مًشِكَككٍوًرَهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نآروتو !!
عضو فعال
عضو فعال
نآروتو !!


•• مسآهآمتيَ |≈ : 79
••نقآط |≈ : 147
•• السمعه |≈ : 0
•• تآريخ التسجيل |≈ : 14/01/2011

 « اداب الاستئذان » Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اداب الاستئذان »    « اداب الاستئذان » I_icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 10:47 am

شكرا على المرور ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سآسكيي
عضو مشارك
عضو مشارك
سآسكيي


•• مسآهآمتيَ |≈ : 39
••نقآط |≈ : 63
•• السمعه |≈ : 0
•• تآريخ التسجيل |≈ : 14/01/2011

 « اداب الاستئذان » Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اداب الاستئذان »    « اداب الاستئذان » I_icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 3:36 am

مشششًكوره على الِموضَوع جزآك ِالله خيرآً !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نآروتو !!
عضو فعال
عضو فعال
نآروتو !!


•• مسآهآمتيَ |≈ : 79
••نقآط |≈ : 147
•• السمعه |≈ : 0
•• تآريخ التسجيل |≈ : 14/01/2011

 « اداب الاستئذان » Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اداب الاستئذان »    « اداب الاستئذان » I_icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 6:20 am

شكرا على المرور ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
« اداب الاستئذان »
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ЙÃѓûŦÖ :: ناروتو | ЙÃѓûŦÖ :: •[¦ ЙÃѓûŦÖ اڵأأسڵآمييً ¨-
انتقل الى: